"(الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم)
(الحمد لله الذى جعل الظلمات والنور ثم الذبن كفروابربهم )
(الحمد لله الذى انزل على عبدة الكتاب ولم يجعل لة عوجا قيما لينذر بأسا شديدا من لدنه
(الحمد لله فاطر السماوات والارض جاعل الملائكة رسلا
(الحمد لله الذى لة مافى السماوات ومافى الارض ولة الحمدفى الاخرة وهو الحكيم الخبير)
وأشهد أن لااله الا الله وحدة لاشريك له
قال سبحانه عن الساعة أنها حق الامراء فيها
وأنها اتية واعقب ذلك سبحانةه بقوله ليكافىء ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
فقال سبحانه فى سورة طه (ان الساعة اتية اكاد اخفيها لتجزى كل نفس بماتسعى )
وأشهد ان سيدنا ونبينا محمدا رسول اللةه رحمة الله للعالمين
قال صلوات اللةه وسلامه علية حينما سأله امين الوحىجبريل عليةه السلام عن الايمان بقوله مالايمان ؟ فقال صلوات الله وسلامه عليه يجبعلى هذا السؤال
( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وانتؤمن بالقدر خيره وشره)
فاللهم صلى وسلم وبارك على حبيبنا عبدك ورسولك وصفيك منخلقك صلاة وسلاما دائمين متلازمين الى يوم يبعثون
امابعد
بدأنا فى اللقاء السابق سلسلة من الحديث عن الغيبياتبينا أن الغيب لله وحده بدليل قوله
(قل لايعلم من ىفى السماوات والارض الغيب الا الله ومايشعرون ايان يبعثون )
وبدأنا هذة السلسلة وآثرنا ان نتحدث أولا عن الخبة حيثانها ستكون مرجعا لنا عندما نود ان نشير إلى تقصير المقصرين ومأوى العاصين .
وبينا على قدر يسير من نعيم الجنة وحاولنا أن نعرف ماالجنة فهى لها أبواب ثمانية ولها أنهار أربعة ولها درجات ولها شجر ولها ثمار ولهاأهلها من الرجال والنساء والولدان والحور العين وكل ذلك أمور غيبية آمنا بها وأشارإلى بعضها القرآن الكريم .
وها نحن بمشيئة الله وحوله نكمل هذه الرحلة وحديثنااليوم بمشيئة الله عن الساعة وعلاماتها .
وفى هذا الصدد فى هذا المجال لابد من أن نتعرف على :
- الإيمان بالساعة وبيان قوله تعالى :" ان الساعة آتية أكاد أخفيها".
- علامات الساعة الصغرى التى وقعت وانقضت .
- علامات الساعة الصرى التى وقعت ولم تنقضى .
- علامات الساعة الصغرى التى لم تقع بعد .
فنقول وبالله التوفيق :
ان الإيمان بالساعة واليوم الآخر شرطاً من شروط الإيمانكما أوضحنا أننا فى الحديث الذى سئل عنه جبريل عليه السلام سأل رسول الله ( صلىالله عليه وسلم ) ما الإيمان قال :
" أن نؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخروأن نؤمن بالقدر خيره وشره "
الإيمان بالله – الإيمان بالملائكة – الإيمان بجميعالرسل – الإيمان باليوم الآخر وهو شرط منشروط الإيمان ويلى ذلك الإيمان بالقدر خيره وشره .
- اليوم الآخر والساعة والبعث حق وذلك قوله سبحانه :
" ذلك بان الله هو الحق وأنه يحيى الموتى وأنه علىكل شيئ قدير وأن الساعة آتية لاريب فيها وأن الله يبعث من فى القبور "
- الله الحق يحيى ويميت وسبحانه يقدر على كل شيئ .
- جعل الساعة وقتاً مؤجلاً لايعلمه إلا سبحانه .
- فعندما سأل أمين الوحى جبريل ( عليه السلام ) رسول الله ( صلى الله عليهوسلم ) عن الساعة بقوله "متى الساعة " فقال رسول الله ( صلى الله عليهوسلم ) :" ما المسئول عنها بأعلم من السائل " .
- والآيات عن الساعة كثيرة وخير دليل القرآن الكريم :" يسألونك عنالساعة أيان مرساها فيم أنت من ذكراها "
- يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل أنها علمها عند ربى .
- يسألك الناس متى الساعة قل إنعلمها عند الله وما يدريك لعل الساعة تكون قريب .
- ويوم القيامة والساعة قد يراها الكافرون بعيدا ولكنه فى علم الله قريب .انظر معى :
· إنهم يرونه بعيداً ونراه قريبا يوم تكون السماء كالمهل وتكون الجبال كالعهنولايسأل حميم حميما .
· إن الساعة آتية أكاد اخفيها .
· أجمع المفسرون على أن الساعة آتية أكاد أخفيها من نفسى فكيف أظهرها لكم .
· وقيل أكاد أخفيها من نفسى فكيف يعلمها مخلوق .
· وقيل أى ان إخفاءها كان من قبلى ومن عندى لا من قبل غيرى .
· وقيل لا أظهر عليها أحدً .
· وقال بعضهم أن كلمة أكاد زائدة والتقدير ( بأن الساعة آتيه أخفيها )
· والفائدة أن إخفائها هو التخويف والتهويل .
· فأقم الصلاة لتذكرنى لتجزى كل نفس بما تسعى .
· من عمل صالحاً فلنفسه ومن أساء فعليها .
- وكما قلنا فى اللقاء السابق أن مفاتيح الغيب خمسة لايعلمها إلا الله .
- وردت فى قوله تعالى فى سورة لقمان"أن الله عنده علم الساعة وينزلالغيث ويعلم ما فى الأرحام وما تدرى نفس ماذا تكسب غدا وما تدرى نفس بأى أرض تموتإن الله عليم خبير" فتبارك الله رب العالمين ( وتبارك الله الذى له ملكالسماوات والأرض وعنده علم الساعة وإليه ترجعون
- فاخفاء الوقتبالنسبة للساعة ادعى لان يعمل كل انسان ويعد العدة لملاقاة ربةلهذا اليوم
- (اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا
- (اعمل لاخرتك كأنك تموت غدا
- ولكن اللة سبحانة وتعالى ذكر ان للساعة علامات وامارات والدليل على ذلك(فهل ينظرون الا الساعة ان تأتيهم بغتة فقد جاء اشرطها فأى لهم اذا جاءتهم ذكراهمفاعلم انة لاالة الا اللة واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات واللة يعلم متقلبكم
- فقد جاء اشراطها اى فقد جاءت علاماتها واماراتها
- وهذة العلامات وهذة الاماراتتنقسم الى ثلاثة اقسام
- 1-علاماتلا صغرى
- اول هذة العلامات هو بعثة خاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى اللةعلية وسلم
- ففى الصحيحين ان رسول اللة صلى اللة علية وسلم قال
- (بعثت انا والساعة واشار بالسبابة والوسطى
- بعث رسول اللة صلى اللة علية وسلم بقولة
- لها يتبين كالمسافة الصغيرة بين الاصبع السبابة والاصبع الوسطى
- ثانى هذة العلاما ت تهى موت المصطفى صلى اللة علية وسلم
- ثلث هذة العلامات هى انشقاق القمر
- وذلك فى قولة (اقتربت الساعة وانشق الفمر
- فقد طلب اهل مكة طلبوا من رسول اللة ان يريهم انسقاق القمر فاراهم انشقاقالقمر فقال ماذا تريدون
- قالو نريد ان ينشق القمر نصفين فى السماء فسأل الحبيب
- فاستجاب لة وشق القمر نصفين فى السماء فقال المصطفى اشهدوا ,,,اشهدوا
- ومع ذلك اذكروا واعرضوا وقالو سحر مستمر
- رابع هذة العلامات الصغرى التى حدثت
- عن حديث ابى هريرة قال رسول اللة صلى اللة علية وسلم
- (لاتقوم الساعة حتى تخرج نار من ارض الحجاز تضفىاعناق الابل ببصرى
- قال الامام القرطبى فى التذكرى
- ولقد وقعت هذة الاية بمثل ماحدث الصادق الامينففى يوم الاربعاء فى الثالثمن شهر جمادى الاخرة سنةاربعةوخمسينوستمائة
- خرجت نار من ارض الحجاز كانت على جبل الادكتة واذابتة واهان ارض الحجازجميع اهل الشام
- 2-علامات صغرى وقعت ومازالت مستمرة ولم تنقضىبعد
قام فينا رسول اللة صلى اللة علية وسلم فقاما :ماتركشيئا يكون فى مقامة ذلك اى قيام الساعة الاحدث بة
حفظة من حفظة ونسية من نسية قد علمة اصحابى هؤلاء وانةليكون منة الشىء قد نسية فأراة فاذكرى كما يذكر الرجل وجة الرجل اذا غاب عنة ثماذا اراة عرفة
وفى حديث اخر (بادروا بالاعمال فتنا كقطع الليل المظلميصبح الرجل مؤمنا ويمسى كافرا ويمسى مؤمنا ويصبح كافرا عن ابى هريرة رضى اللة عنةان رسول اللة صلى اللة علية وسلم قال
(بدأ الاسلام غريب وسيعود غريبا كما بدا فطوى للغرباء)
(يأتى كل الناس زمان القابض فية على دينة كالقابضعلى جمر بين يدية)
ومن الفتنة التى يتعرض لها المسلم فتنة الشهوات
فقد روى عن رسول اللة صلى اللة علية وسلم قولة
(فو اللة ما الفقر أخشى عليكم ولكنى أخشى ان تبسط عليكمالدنيا فتتنافسوها كما تنافس فيها من كان قبلكم فتهلككم كما أهلكتهم
-وان من تذة العلامات التى وقعت وما زالت مستمرة ولمتنقضى
ماورد فى الصحيحين عن انس بن مالك رضى اللة عنة قال قالرسول اللة صلى اللة علية وسلم
(ان من اشراط الساعة ان يرفع العلم ويظهر الجمل ويكثرالزنا ويكثر شرب الخمر ويقل الرجال وتكثر النساء حتى يكون ؟
وقولة (يتقارب الزمان فتكون السنة كالشهر ويكون الشهركالجمعةوتكون الجمعة كاليوم ويكون اليوم كاحتراق السعفة
-وفيها ايضا
ففى البخارى ان اعرابيا دخل على النبى صلى اللة عليةوسلم وهو يحدث الناس فقال الاعرابى يا رسول اللة متى الساعة؟مضى النبى صلى اللةعلية وسلم فى حديثة ولم يجب الاعرابى على سؤالة
فلما انهى النبى حديثة قال (اين السائل عن الساعة
فقال الاعرابى ها انا يارسول اللة قال (اذا ضيعت الامانةفانتظر الساعة)
فقال الاعرابى الفقية :وكيف اضاعتها يارسول اللة ؟
قال (اذاوسد الامر الى غير اهلة فانتظر الساعة)
وفيها ايضا هذا الحديث:عن ابى هريرة قال قال رسول اللةصلى اللة علية وسلم
(سيأتى على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ، ويؤتمن فيها الخائن ويخونفيها الأمين وينطق فيها الرويبضة ) قيل من الرويبضة يارسول الله قال : الرجلالتافه الذى يتكلم فى أمر العامة .
وفيها تتداعى الأمم على أمة الإسلام .
قد ورد فى الحديث : يوشك أن تتداعى عليكم الأمم كماتتداعى الأكلة على ؟؟؟؟ . قالوا أو من قلة نحن يومئذ يارسول الله ؟ .
قال ( كلا ولكنكم يومئذ كثير ولكن غثاء كغثاء السيل ..وليوشكن الله أن ينزع المهابة من قلوب عدوكم وليقذفن فى قلوبكم الوهن ).
قبل : وما الوهن يا رسول الله ؟ قال ( حب الدنيا وكراهةالآخرة )
ومنها قوله (صلى الله عليه وسلم ) :" ؟؟؟؟؟الساعة كأنها أذناب البقر يغدون فى سخط الله ويرمون فى عقب الله ".
وفى صحيح مسلم عن حديث أبى هريرة قال المصطفى صلى اللهعليه وسلم : " صنفان من أهل النار لم أرهما رجال معهم سياط كأذناب البقريضربون بها الناس . ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلا رؤوسهن كأسنمة البخت المائلةلايدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا".
وأقول قولى هذا واستغفر الله لى ولكم
وادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة .
الحمدلله رب العالمين
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له وأشهد أنمحمداً عبده ورسوله
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبهالأخياروسلم تسليما كثيرا
أما بعد
مع العلامات الصغرى التى لم تقع بعد
فى الصضحيح أن رسول اللة صلى اللة علية وسلم
(لاتقومالساعة حتى يكثر المال ويفيض حتى يخرج الرجل زكاةمالة فلا يجد احدا يقبلها
-وقد قال بعضهم ان ذلك حدث فى عهد عمر بنالعزيز رضىاللةعنة
- ومن العلامات ايضا
فى صحيح مسلم عنابى هريرة ان رسول اللة صلى اللةعليةوسلمقال
(لاتقومالساعة حتى يحسر الفرات من جبل من ذهب يقتتلالناس علية ينقتل من كل مائة ستة وستون فيقول كل رجل منهم لعل اكون انا الذى انجو
وفى رواية اخرى
(يوشك الفرات ان يحسر من كنز من ذهب فمن حفرة فلا يأخذمنة شيئا
ومن العلالامات ايضا ظهور المهدى رضى اللة عنة
فعن عبد اللة بن مسعود رضى اللة عنة قال قال رسول اللةصلى اللة علية وسلم
(لو لم يبق من الدنيا الا يوم واحد لطول اللة ذلك اليومحتى يبعث اللة فية رجلا منى او من اجل بيتى يواطىء اسمة اسمى واسم ابية اسم ابىيملأ الارض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا
يخرج هذا الرجل ؟يمل سبع سنين يملأ الارض عدلا كما ملئت جورا وظلما تنعمالامة فى عهدة نعمة لم تنعمها قط تخرج الارض نباتها وتمظر السماء قطرها ويعطىالمال بغير عدو
قال بن كثير
فى زمانة تكون الثمار كبيرة والذروع غزيرة والمال وافروالسلطان قاهر والدين قائم والعدو راغم والخير فى ايامة دائم
(الدعاء)