الحمد للة رب العالمين
الحمد للة رب العالمين ياربنا لك الحمد على نعمك الكثيرةالتى لاتعد ولاتحصى وافضلها انك انت ربنا فاللهم رضينا باللة ربا وبالاسلام ديناوبالقرأن دستورا وبخاتم الانبياء والمرسلين محمدا نبيا ورسولا
واشهد ان لاالة الا اللة وحدة لاشريك لة انزل القرأنالكريم فى ليلة مباركة وارسل رحمة من عندة هو سيد الخلق محمد
فقال تعالى (انا انزلناة فى ليلة مباركة فيها يفرق كلامر حكيم امرا من عندنا انا كنا مرسلين رحمة من ربك انة هو السميع العليم ربالسماوات والارض ومابينهما ان كنتم مؤمنين لاالة الا هو يحيى ويميت ربم رب ابائكمالاولين
واشهد ان سيدنا ونبينا وحبيبنا محمدا رسول اللة انزلاللة علية القرأن ليخرج الناس من الظلمات الى النور باذنة سبحانة الى صراطةالمستقيم فقال ؟ قائل
كتاب انزلناة اليك لتخرج الناس من الظلمات الى النورباذن اللة الى صراط العزيز الحمد للة الذى لة مافى السماوات ومافى الارض وويلللكافرين من عذاب شديد
اللهم صلى على نبى الرحمة رحمة اللة للعالمين صلاةوسلامة ترضية وترضى بهاعنا ونسألك اللهم رضاك الجنة
ونعوذ بك من سخطك والنار ونعوذ بك من ان ندرك شيئا من اشراط الساعةحتى لايحق علينا العذاب لاننا قد حملنا من الاوزار والذنوب ملا طاقة لنا باحصائةنعد ظلمنا انفسنا وهذا طبعنا فاغفر اللهم لنا ذنوبنا يارب العالمين امين امين امين
اما بعد
مع الغيبيات ومع اشراط الساعة مع علامات الساعة الكبرىنواصل المسير فحديثنا فى اللقاء السابق من علامات الساعة الكبرى عن يأجوج ومأجوجوعن الدابة وبينا حديث المصطفى صلى اللة علية وسلم
عن حذيفة ؟ قال كان صلى اللة علية وسلم فى غرفة وكنااسفل منة فاطلع علينا رسول اللة صلى اللة علية وسلم وقال ماتذكرون ؟ الساعة
قال (ان الساعة لاتكون حتى تكون عشر ايات
خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب ؟ والجالونار تخرج من قعرة عدن ترحل الناس ونزول عيسى بن مريم
وقلنا ان هذة الايات لم يعلم ايها اولا ولنا نذكر حديثرسول اللة صلى اللة علية وسلم الذى رواة انس بن مال قال قال رسول اللة صلى اللةعلية وسلم الامارات(العلامات الكبرى)
خرزات منظومة فى سلك فان يقطع السلك يتبع بعضها بعضا
واليوم بمشيئة اللة نوجز الحديث عن الدخان والدجال
المولى سبحانة وتعالى يسمى سورة فى القران الكريم (سورة الدخان)
لعظم شأن هذة العلامة
وتدبر معى ايات القران الكريم فى سورة الدخان
(حم والكتاب المبين ان انزلناة فى ليلة مباركة انا كنامنزلين فيها يفرق كل امر حكيم امرا من عندنا انا كنا مرسلين رحمة من ربك انة هوالسميع العليم رب السماوات والارض وما بينهما ان كنتم موقنين لاالة الاهو يحيىويميت ربكم رب وابائكم الاولين بل هم فى شك يلعبون فارتقب يوم تأتى السماء بدخانبين يغشى الناس هذا عذاب اليم ربنا اكشف عنا العذاب انا مؤمنون
انزل اللة القرأن فى شهر رمضان فى ليلة مباركة الا وهىليلة القدر سبحانة فى هذة الليلة ليلة القدر يعطى كل عامل بركات اعمالة
يتلقى على السنة الخلق مرحة وعلى قلوبهم هيبيتة
انا كنا مرسلين رحمة من ربك وهو النبى صلى اللة عليةوسلم (؟( وما ارسلتاك الا رحمة للعالمين)
؟ من قبل ربالسماوات والارض على يقين
انظر معى (بل همفى شك يلعبون) اى ليسو على يقين فيما يظهرونة من الايمان
وان توهموا انهم مؤمنون فهم يلعبون فى دينهم ؟ لهم منغير حجة وقيل يلعبون يصنعون الى النبىصلى اللة علية وسلم ؟ استنهزاء
والمولى سبحانة ما قال فى سورة ؟(ان موعدهم الصبح اليس ؟بقريب
فارتقب انتظر (يوم تأت السماء بدخان مبين
(يغشى الناس هذا عذاب اليم ربنا اكشف عنا العذاب انامؤمنون
الدخان: هو من اشراط الساعة يبقى القران الكريم ويبقىحديث المصطفى صلى اللة علية وسلم
فى شأن الدخان الذى ذكر فى هذة الايات ثلاثة اقوال
1-ان من اشراط الساعة لم يجى بعد وانة يمكث فى الارضاربعين يوما يملأ مابيبن السماء والارضفاما الؤمن ؟ مثل الزكام واما الكافر والفاجر يتدخل فى انفاسهم ؟ ويضيق انفاسهم وهومن اثار جهنم يوم القيامة
واصحاب هذا؟ على بن ابى طالب –عبد اللة بن عباس –عبداللة بن عمر وابو هريرة والحسن؟ وبن ابى مليكة وغيرهم
وروى ان الدخان يهيج بالناس يوم القيامة يأخذ المؤمنةمنة كالزكمة وينفخ الكافر حتى يخرج من كل مسمع فية (بمنزلة السكرات يخرج الدخان منفمة ومنخرة وعينية واذنية ؟
2- ان الدخان هو ماتصاب قريشا من الجوع بدعاء النبى صلىاللة علية وسلم حتى كان الرجل يرى بين السماء والارض دخانا وقد كشفة اللة عنهم(قالة بن مسعود)
وكان ذلك حينما استقصت قريشا على النبى صلى اللة عليةوسلم فدعا عليهم بسنين كسينين يوسففاصابهم قحط حتى اكلوا العظام فجعل الرجل ينظر الى السماء فيرى مابينة وبينهاكهيئة الدخان من ؟
قال فاتى رسول اللة صلى اللة علية وسلم فقيل يارسول اللة؟
3- انة يوم فتح مكة لما حجبت السماء الغبرة قالة (عبدالرحمن الاعرج)
(يغشى الناس)
(ربنا اكشفعنا العذاب انامؤمنون)
؟(انى لهم الذكرى وقد جاءهم رسول مبين )
فسبحان من ؟ علينا نعما لاتعد ولاتحصى
(وان تعدو نعمة اللة لاتحصوها
نعمة الايمان بة سبحانة نعمة ان جعلنا من امة الاسلامونعمة القران ولن يحذر عبادة (ياعبادى فاتقون) (ويحذركم اللة نفسة والى اللة المصير)
(ويحذركم اللة نفسة واللة رؤؤف بالعباد)
(يوم نبطش البطشة الكبرى انا منتقمون)
ومن العلامات ومن اشراط الساعة الدجال
(الدجال)
اعظم فتنة
اولا لماذا سمى الدجال بالمسيح الدجال
سمى الدجال بالمسيح لان عينة ممسوحة قال المصطفى صلىاللة علية وسلم
(الدجال ممسوح العينين)
وسمى الدجال لانة يعطى الحق بالكذب والباطل فهذا دجل
فى صحيح مسلم من حديث ؟ رضى اللة عنة قال : سمعت رسولاللة صلى اللة علية وسلم
يقول (مابين خلق ادم قيام الساعة خلق اكبر من الدجال)
وامر الدجال امر غيبى والامر الغيبى لايجوزان نتكلم فيةبشىء من عند انفسنا انما تنقل من الصادقالمصدوق صلى اللة علية وسلم
الذى لاينطق عن الهوى ان هو الاوحى يوحى
وفى صحيح الحديث للشيخ ؟(من حديث ابى ؟
ان الحبيب صلى اللة علية وسلم قال
(انها لم تكن فتنة على وجة الارض منذ ذرأ اللة ذرية ادماعظم من فتنة المسيح الدجال ولم يبعث اللة نبيا الا وقد انذر قومة الدجاال وامااخر الانبياء وانتم اخر الامم وهو خارج فيكم لامحالة
فان يخرج الدجال وانا بين اظهركم فانا حجيج لكل مسلم
وان وان يخرج الدجال من بعدى فكل امىء حجيج نفسة واللة ؟على كل مسلم
هاهو رسول اللة صلى اللة علية وسلم يصف فتنة ادجال فانهااعظم فتنة على وجة الارض
ولقد وصف رسل اللة صلى اللة علية وسلم الدجال
وصفة ؟ دقيق وبين فتنتة بيانا ؟حتى؟ بالدجال من الموحدينباللة رب العالمين
وصف الدجال وفتنتة
ورد فى الصحيحين عن ابن عمر رضى اللة عنة قال : قام رسولاللة صلى اللة علية وسلم
فى الناس خطيبا ؟
(فقال (انى لانذركموة وما من نبى الا قد انذر قومةالدجال ولقد انذر نوح قومة ولكن ساقول لم فية قولا لم يقلة نبى لقومة
الافاعلموا انة اعور وان اللة ليس باعور
وفى رواية اخرى اعور العين اليمنى وفى رواية اخرى صحيحاعور العين اليسرى
اعلموا انة اعور وان اللة ليس باعور جل جلالة ؟ ولازوجلة ولا ولد لة (ليس كمثلة بشىء وهو السميع البصير(قل هو اللة احد)
الدجال ممسوح العين
ففى الحديث من صحيح مسلم ان رسول اللة صلى اللة عليةوسلم قال
(الدجال ممسوح العين مكتوب بين عينية كافر يقرأة كل مسلم
ولقد وصف رسول اللة صلى اللة علية وسلم الدجال ففى صحيحمسلم
؟ ان رسول اللة صلى اللة علية وسلم قال
(لانا اعلم ؟ الدجال منة معة نهران يجريان احدهما رأىالعين ،ماء ابيض والاخر راى العين نار تأجج فاما ادركن احد فليأت النهر الذى يراةنارا ممسوح العين عليها ظفرة غليظة مكتوب بين عينية كافر يقرؤؤو كل مؤمن كاتب وغيركاتب
وفى حديث اخر عن حذيفة
عن رسول اللة صلى اللة علية وسلم قال فى الدجال
(ان معة ماء ونارا منارة ماء بارد وماؤة نار فلا تهلكوا
فلا تخشى نار الدجال فهو دجال يعطى الحق بالكذب والباطلوان رأيت نارة فاعلم انها ماء عذب بارد طيب
؟
ولقد سئل رسول اللة صلى اللة علية وسلممن ؟ التى يمكثهاالدجال فى الارض
فقال صلوات اللة علية (اربعون يوما يوم كسنة ويوم كشهر ويوم جمعةوسائر ؟ كسائر ايامكم
قلنا يارسول اللة اليوم كسنة تكفينا فية صلاة يوم وليلة
قال صلى اللة علية وسلم L ؟
يعنى ؟الفجر وعدد الساعات التى كانت قبل ذلك بين الفجروالظهر ؟ الظهر وعدد الساعات التى كانت بين الظهر والعصر ؟ العصر وهكذا
تعالوا نقترب اكثر من اوصاف الدجال فى صحيح مسلم
عن ؟ بن سمعان قال ذكر رسول اللة صلى اللة علية وسلم
ذكر الدجال ذات غداة ؟ فية ورفع حتى ظنناة فى طائفةالنحل فلما رجعنا الية عرف ذلك فينا فقال (ماشأنكم )
قلنا يارسول اللة :ذكرت الدجال غداة ؟ فية ؟ حتى ؟ فىطائفة النحل فقال (غير الدجال ؟ عليم ان يخرج وانا فيكم فانا حجيجة دونم وان يخرجولست فيكم فامرؤ حجيج نفسة واللة ؟على كل مسلم
؟
قلنا يارسول اللة وما لبثثة فى الارض؟ حال اربعون يوما
يوما كسنة ويوما كشهر ويوما كجمعة ؟
قلنا يارسول اللة فذلك اليوم الذى كالسنة اتكفينا فيةصلاة يوم
قال (؟لة قدرة قلنا يارسول اللة وما اسراعة فى الارض
قال (كالغيث ؟ الريح فيأتى عللى القوم فيدعوهم فيؤمنونبة يستجيبون لة فيأملر السماء فتمطر والارض فتنبت فتروح عليهم سارحتهم اطول ماكانت ذرا واسبغةخروعا ؟
؟السارحة هى الماشية التى تسرح اى تذهب اول النهار ؟فتسير ممتلئة باللبن
استكمال الحديث
ثم يأتى النوم فيدعوهم فيردون علية قولة فينصرف عنهم
فيصبحون ممحلين ليس بايديهم شىء من اموالهم ويمر ؟ فيقوللها اخرجى كنوزك فتنبثق كنوزها ؟ النحل
ثم يدعو رجلاممتلئا شبابا فيضربة بالسيف فيقطعة
جزلتين رمية ؟(اى انة يجعل بين الجزلتين مقدار؟
او فيصبة اصابة رمية الغرض فيقطعة جزلين
ثم يدعوة فيقبل ؟. وجهة يضحك بينما هو كذلك
اذا بعث اللة المسيح بن مريم فينزل عند المنارة البيضاءشرق دمشق بين مهدومتين واضعا كفية على اجنحة ملكين
اى بين ثوبين مصبوغين بورس ثم بزعفران
وقل هما ؟
اذاطأطأ رأسة تط واذا ؟كاللؤلؤ اى منحدر منة الماء على ؟ اللؤلؤ فى صفات مسمى الماء ؟ فى الصفاء
فلا يحل الكافر يجد ريح نفسة الا مات
ونفسة ينتهى حيث ينتهى طرفة فيطلبة حتى يدركة بباب لدفيقتلة
ثم ؟ عيسى بن مريم قوم قد عصمهم اللة فية
ينمسح عن وجوهم ويحدثهم بدرجاتهم فى الجنة بينما هو كذلك
(اوحى اللة الى عيسى انى قد اخرجت عباد لى ليدان لاحدبقتالهم فحرز عبادى الى؟
ويبعث اللة يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون ؟ فيشربونمافية ويمر اخرهم فيقولون لقد كان بهذة مرة ماء
ويحضر نبى اللة عيسى واصحابة حتى يكون رأس الثور لاحدهمخير من مائة دينار لاحدكم اليوم فيرغب نبى اللة عيسى واصحابة فيرسل اللة عليهمعليهم ؟ فى رقابهم فيصبحون فرس
؟ هو دود يكون فى ؟ الابل والغنم
كموت نفس واحدة
ثم يهبط عيسى واصحابة ال الارض فلا يجدون فى الارض موضع بشر الا ملأة زههمهم ؟
فيرغب نبى اللة عيسى واصحابة ؟
فيرسل اللة طيرا اعنان ؟ فتحملهم ؟ حيث شاء اللة
ثم يرسل اللة مطرا لايكن فية يبقى قدرا ولا وبرا فيغسلالارض حتى يتركها كالزلفة ثم يقال للارض ؟
فيومئذ تأكل ؟
اذا بعث اللة ريحا طيبة فتأخذهم تحتاباطهم فتقبض روح كل مؤمن وكل مسلم
ويبقى شرار الناس يتهارجون فيها تهارج الخمر فعليهم تقومالساعة
او كما قال
الحمد للخ رب العالمين
نحمدك حمدا يوافى نمك ويكافىء؟
ونشهد ان لاالةالا اللة وحدة لاشريك لة
ونشهد ان محمدا رسول اللة صلى اللة علية وسلم
اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمدا كما صليتعلى سيدنا ابراهيم وعلى ال سيدنا ابراهيم فى العالمين انك حميد مجيد
اعهلموا اخوة الايمان والاسلام ان الايات ماهى لودعالعصاة
ونذكيرهم بموعدهم ولرجوعهم اى مولاهم
والايات انما هى للتخويف واقراؤ ان شئتم
(وما نرسل بالايات الاتخويفا
(ونخوفهم فما يزيدهم الا طغيانا كبيرا
الدعاء